Study for UAE

منتدى تعلم لأجل الإمارات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الموقع الرئيسي  

مبرووك للعضو المتميز Ahmed Musallam الترقية للاشراف على قسم "العلوم العامة "


مبرووك للعضو فائق التميز / نديم طاهر الترقية للاشراف على قسم " فعاليات مدرسة زايد "


مبرووك للعضو المتميز/ محمد أحمد فايز الترقية للاشراف على قسم " التعلم عن بعد - الفصول الافتراضية "


مبرووووك لأبطال مدرسة زايد الثاني المركز الأول على مستوى إمارة أبوظبي في مسابقة بيئتي وطني


اليوم يمكنك المشاركة بأفكارك وأمنياتك ادخل على " مدونة العلوم لطلابي" وشارك بكل مالديك


مبروووووك للعضو المميز عبد السلام سالم الترقية للاشراف على قسم الفيزياء .... مبرووووك


إدارة المنتدى تهنئ الطلاب ((( جاسم المرزوقي - أحمد شهاب - حمدان إبراهيم - غانم المرزوقي - خالد الزعابي - محمد سليمان - سالم أحمد - سهيل سلطان - محمد ملفي المحيربي - فارس احمد المحمود - محمد أحمد الحمادي - حسن العجلوني - عبد الله المحياس - أبوبكر عمر - عبدالله إبراهيم الهنائي - منصور علي - عبد الله سعيد الحميري ))) لحصولهم على مرتبة عالم صغير ونتمنى لهم دوام التوفيق
تصويت
ما أهم الأدوات التي تفضل استخدامها في المشروع؟
 يوتيوب
 الموقع الالكتروني
 فيس بوك
 الفصول الافتراضية
 تويتر
 مجموعة " علماء المستقبل" على واتساب
استعرض النتائج
المواضيع الأكثر شعبية
للتسجيل في بيئتي وطني
معلومات عن برج خليفة
مخترع التلفاز وقصة اختراعه
مليون رد الكل يدخل ويكتب الي بخاطرة
بحث عن الكسور
الهمزة المتوسطة على نبرة
بور بوينت عن حياة الشيخ زايد ونشاته
استطلاع رأي " مشروع الطالب الالكتروني "
ورقة عمل للصف الثامن
ملزمة مراجعة الصف الثامن
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جاسم
 
سهيل سلطان
 
عبدالله إبراهيم الهنائي
 
غانم طه جاسم المرزوقي
 
abubaker omar
 
حسن العجلوني
 
محمد فراري سليمان
 
محمد ملفي المحيربي خامس-2
 
خالد الزعابي
 
محمد احمد الحمادي 5/2
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1255 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو drfesalmm فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21308 مساهمة في هذا المنتدى في 14792 موضوع
شاطر | 
 

 موضوع عن العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غانم طه جاسم المرزوقي
عالم صغير
عالم صغير
avatar

عدد المساهمات : 1160
نقاط : 1734
تاريخ التسجيل : 22/05/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: موضوع عن العلوم   الأحد يونيو 17, 2012 2:15 am

يرى الإمام ( ع ) أن المصدر الأول لكل العلوم و المعارف حتى الوحي هو العقل وحده او منضما الى عنصر آخر كالحواس ، فإنها تدرك الأشياء المادية ، و لكنها قد تخدع الرائي ، و القول الفصل في خطئها و صوابها للعقل . فالعين مثلا

[ 11 ]

ترى الشمس صغيرة ، و يقول العقل : هي أكبر بكثير مما رأت ، و الحق معه ،

و إلى هذا أشار الإمام بقوله : « قد تكذب العيون أهلها ، و لا يغش العقل من استنصحه » . و كثيرا ما تكون العين بمعونة العقل مصدرا لمعرفة الحق ، فقد سئل الإمام عن الفرق بين الحق و الباطل ؟ فقال : الباطل أن تقول : سمعت ، و الحق أن تقول : رأيت . . و أيضا يرسل العلماء أحكاما مطلقة على أفراد النوع ما وقع منها في خبرتهم الحسية ، و ما لم يقع قياسا لهذا على ذاك ، و لا مبرر لذلك إلا العقل ، و بكلمة : ان معارف الانسان و سلوكه و أقواله و أفعاله و أحكامه بكاملها ترتبط بالعقل بشكل أو بآخر ، و لو أسقطناه عن الاعتبار لانسد باب المعرفة و الحكم على الأشياء بشتى أنواعها .

و العقل عند الإمام فطري و كسبي ، و الأول ما يدرك به الانسان بما هو إنسان إدراكا مباشرا و بلا مقدمات ، و انتقال من معلوم الى مجهول ، كإدراك الناس كل الناس العالم منهم و الجاهل ان الشي‏ء الواحد لا يكون موجودا و معدوما في آن واحد ، و من جهة واحدة ، أو يوجد في العديد من الأماكن في آن واحد . أما الكسبي فهو عبارة عن حركة الانتقال من معلوم الى مجهول ، من مشاهد محسوس الى غائب لازم له ، و لا ينفك عنه ، كالانتقال من رؤية الهرم الى معرفة الفراعنة و تاريخهم ، و من رؤية النظام الثابت في الكون الى معرفة المكوّن و المنظّم . و العقل الكسبي يثبت الحقائق التجريبية و إليه أشار الإمام بقوله :

العقل حفظ التجارب ، و قال : « اعلم الناس من جمع علم الناس الى علمه . .

العلم أكثر من أن يحصى ، فخذوا من كل شي‏ء أحسنه » . و في هذا رد صريح على من قال ، يجب على المسلمين أن يكتفوا بما عندهم من علم و تراث قديم » و لا يجوز أن يستوردوا أي علم من الخارج .

و العلم عند الإمام وسيلة الى العمل ، حتى العلم باللّه فان القصد منه العمل بأمره و نهيه ، و عليه يرتكز الثواب و العقاب ، و به يستدل على الإيمان . بل العلم عند الإمام بلا عمل خيال زائف ، و من أقواله « العلم مقرون بالعمل ، فمن علم عمل ،

و العلم يهتف بالعمل فإن أجابه و إلا ارتحل » . و نقل الدكتور زكي نجيب محمود عن فريق من الفلاسفة المعاصرين : « ان العلم و العمل موصول أحدهما بالآخر » فإذا وجدت علما مزعوما لا يجي‏ء بمثابة الخطة المؤدية الى العمل فقل : انه ليس من العلم في شي‏ء » . و في هذا المعنى روايات كثيرة عن أهل البيت ( ع ) ذكر

[ 12 ]

طرفا منها الشيخ الكليني في أصول الكافي .

و قول الإمام في العلم يلتقي من وجه مع الفلسفة البرجماتية الأمريكية التي تقول : ان الفكرة أيّا كان نوعها إنما تقاس بنفعها ، فالفكرة حق و صواب اذا نفعت ، و هي باطل و خطأ اذا لم تنفع ، فلا دين ، و لا علم ، و لا تربية و أدب ،

و لا فن و فلسفة ، و لا أية قيم إلا ما يسعد الفرد و يعينه على كسب المال من أي مصدر كان ، و لو على حساب الملايين .

و من هنا افترقت الفلسفة الأمريكية عن قول الإمام ( ع ) فإن المراد بالعمل عند الإمام العمل النافع الذي لا ضرر معه و لا ضرار : العمل في حدود ما أحل اللّه ،

و ما حرم ، و لا يطاع اللّه من حيث يعصى ، أما البرجماتية الأمريكية فإنها تقول :

كل الوسائل صحيحة و خيرة ما دامت تؤدي الى الهدف المطلوب ، و بكلمة : ان المنفعة عند البرجماتيين هي الانتهازية بصرف النظر عن المبادى‏ء و القيم ، و عند الإمام هي سد الحاجة في حدود القيم و المبادى‏ء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غانم طه جاسم المرزوقي
عالم صغير
عالم صغير
avatar

عدد المساهمات : 1160
نقاط : 1734
تاريخ التسجيل : 22/05/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن العلوم   الأحد يونيو 17, 2012 2:29 am

اتمنى ان يعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع عن العلوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Study for UAE :: العلوم العامة-
انتقل الى: