Study for UAE

منتدى تعلم لأجل الإمارات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الموقع الرئيسي  

مبرووك للعضو المتميز Ahmed Musallam الترقية للاشراف على قسم "العلوم العامة "


مبرووك للعضو فائق التميز / نديم طاهر الترقية للاشراف على قسم " فعاليات مدرسة زايد "


مبرووك للعضو المتميز/ محمد أحمد فايز الترقية للاشراف على قسم " التعلم عن بعد - الفصول الافتراضية "


مبرووووك لأبطال مدرسة زايد الثاني المركز الأول على مستوى إمارة أبوظبي في مسابقة بيئتي وطني


اليوم يمكنك المشاركة بأفكارك وأمنياتك ادخل على " مدونة العلوم لطلابي" وشارك بكل مالديك


مبروووووك للعضو المميز عبد السلام سالم الترقية للاشراف على قسم الفيزياء .... مبرووووك


إدارة المنتدى تهنئ الطلاب ((( جاسم المرزوقي - أحمد شهاب - حمدان إبراهيم - غانم المرزوقي - خالد الزعابي - محمد سليمان - سالم أحمد - سهيل سلطان - محمد ملفي المحيربي - فارس احمد المحمود - محمد أحمد الحمادي - حسن العجلوني - عبد الله المحياس - أبوبكر عمر - عبدالله إبراهيم الهنائي - منصور علي - عبد الله سعيد الحميري ))) لحصولهم على مرتبة عالم صغير ونتمنى لهم دوام التوفيق
تصويت
ما أهم الأدوات التي تفضل استخدامها في المشروع؟
 يوتيوب
 الموقع الالكتروني
 فيس بوك
 الفصول الافتراضية
 تويتر
 مجموعة " علماء المستقبل" على واتساب
استعرض النتائج
المواضيع الأكثر شعبية
للتسجيل في بيئتي وطني
معلومات عن برج خليفة
الهمزة المتوسطة على نبرة
مليون رد الكل يدخل ويكتب الي بخاطرة
مخترع التلفاز وقصة اختراعه
ورقة عمل للصف الثامن
بور بوينت عن حياة الشيخ زايد ونشاته
بحث عن الكسور
استطلاع رأي " مشروع الطالب الالكتروني "
ملزمة مراجعة الصف الثامن
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جاسم
 
سهيل سلطان
 
عبدالله إبراهيم الهنائي
 
غانم طه جاسم المرزوقي
 
abubaker omar
 
حسن العجلوني
 
محمد فراري سليمان
 
محمد ملفي المحيربي خامس-2
 
خالد الزعابي
 
محمد احمد الحمادي 5/2
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1255 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو drfesalmm فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 21308 مساهمة في هذا المنتدى في 14792 موضوع
شاطر | 
 

 ملزمة مراجعة الصف الثامن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن العجلوني
عالم صغير
عالم صغير
avatar

عدد المساهمات : 738
نقاط : 2128
تاريخ التسجيل : 25/11/2011
العمر : 18
الموقع : ابوظبي-المناصير

مُساهمةموضوع: ملزمة مراجعة الصف الثامن   السبت ديسمبر 10, 2011 2:08 am

العز بن عبد السلام
في دمشق كان مولد عبد العزيز بن عبد السلام المعروف بالعز ، وبها نشأ وتلقى تعليمه ،وانتظم في التزام حلقات الدرس وأكب على العلم بشغف ونهم وهمة عالية، فحصّل في سنوات قليلة ما يعجز أقرانه عن تحصيله في سنوات طويلة، ورزقه الله الفهم العميق والذكاء الخارق فأعانه ذلك على إتقان الفقه والأصول، ودراسة التفسير وعلوم القرآن وتلقي الحديث وعلومه، وتحصيل اللغة والأدب والنحو والبلاغة.
اتجه العز إلى التدريس وإلقاء الدروس في مساجد دمشق وفي بيته ، وكان في الشيخ حب للدعابة وميل إلى إيراد المُلَح والنوادر يلطف بها درسه ، وينشّط بها تلاميذه الذين أعجبوا بطريقته، وبعلمه الغزير وأفكاره المتدفقة مثل النهر العذب ، وسرعان ما طار صيت العز بن عبد السلام ، وطبقت شهرته الآفاق، وقصده الطلبة من كل مكان، ثم تولى الخطابة في الجامع الأموي بدمشق، وكان خطيبًا بارعًا، يملك أفئدة السامعين بصوته المؤثر، وكلامه المتدفق، وإخلاصه العميق ، يصيب بحديثه الطيب شغاف القلوب، فيعمل فيها ما لا تعمله عشرات الدروس والمواعظ الخالية من الروح، الفقيرة من العاطفة.
ولم يكن الشيخ ليسكت عن خطأ أو يسمح بتجاوز في حق الأمة، أو تفريط في ثوابتها؛ فأفتى بحرمة بيع السلاح للصليبيين بعد أن ثبت أنهم يُستخدمونه في محاربة المسلمين، ثم أعقب ذلك بخطبة مدوية في الجامع الأموي قبح فيها الخيانة وغياب النجدة والمروءة وقد سبب له ذلك بعض المضايفات وتم منعه من الخطابة في مساجد دمشق .
قرر الهجرة إلى بلد يمارس فيها دعوته، ويدعو إلى الله على بصيرة، عالي الجبين، مرفوع الهامة، فولّى شطره إلى القاهرة واستقبلته مصر سعيدة بقدومه ، وأكرمه الصالح أيوب بما يليق به من الإكرام والتبجيل، وولاه الخطابة في جامع عمرو بن العاص، وعيَّنه في منصب قاضي القضاة ، وكان له دور عظيم في رفع همة المسلمين وتحفيزهم لمحاربة جيوش المغول وكسر شوكتهم في معركة "عين جالوت" الخالدة .
طال العمر بالعز بن عبد السلام، فبلغ ثلاثة وثمانين عاما قضى معظمها في جهاد دائم بالكلمة الحرة، والقلم الشجاع، والرأي الثاقب، وحمل السلاح ضد الصليبيين والتتار للمحافظة على حقوق الأمة وسلامة الدين ، حتى لقي ربه بعد حياة حافلة بالعلم والجهاد .

اقرأ نص ( العز بن عبد السلام ) ثم أجب عن الأسئلة ( 1 ـــ17 ) :
1 ما الفكرة المحورية في النص ؟ 
أ حياة مقاتل .
ب حياة إمام مسجد .
ج حياة عالم مجاهد .
د حياة رجل دين .

2 ما المدينة التي نشأ بها العز بن عبد السلام ؟ 
أ القاهرة .
ب بغداد .
ج دمشق .
د مكة المكرمة .

3 ما معنى كلمة ( أكب ) في السطر الثاني من الفقرة الأولى ؟ 
أ أقبل .
ب انصرف .
ج أسال .
د أوقع .

4 ورد في الفقرة الثانية عبارة (وسرعان ما طار صيت العز بن عبد السلام ) 
أيٌ مما يأتي يشرح معنى العبارة السابقة ؟
أ سافر
ب هاجر .
ج اشتهر .
د اختفى .

5 علام يدل التعبير الذي تحته خط في الجملة (لمحاربة جيوش المغول وكسر شوكتهم )؟ 
أ قتالهم
ب هزيمتهم.
ج تخويفهم
د خداعهم

6 لماذا انتقل العز بن عبد السلام إلى القاهرة ؟ 
أ لمحاربة التتار .
ب لمحاربة الصليبيين .
ج ليواصل دعوته .
د ليهرب من حاكم دمشق .

7 ما الصفة الواضحة في شخصية العز بن عبد السلام ؟ 
أ الرفق بالأعداء
ب العطف على الفقراء.
ج الرغبة في القتال .
د حب العلم والمعرفة .

8 من الذين حاربهم المسلمون في ( معركة عين جالوت )؟ 
أ الصليبيون .
ب المغول .
ج اليهود .
د الرومان .

9 ما دلالة العبارة : (ولم يكن الشيخ ليسكت عن خطأ ) ؟ 
أ الشجاعة في قول الحق .
ب السكوت عن قول الحق .
ج السكوت عند الخطأ .
د تجنب التحدث في الخطأ .

10 ( أفكاره المتدفقة مثل النهر العذب ) ما الغرض من هذا التشبيه ؟ 
أ جريان النهر .
ب غزارة الأفكار .
ج خطورة الأفكار .
د عذوبة النهر .

11 مال المنصب الذي تولاه العز بن عبد السلام في القاهرة ؟ 
أ الخطابة في جامع عمرو بن العاص .
ب الخطابة في المسجد الأموي .
ج مستشار السلطان .
د قاضي القضاة .

12 لماذا كانت دروس العز بن عبد السلام تجمع بين العلم والمتعة ؟ 
أ لغزارة علمه وكثرة فقهه .
ب لتدفق المعلومات كالنهر العذب.
ج لأسلوبه الذي يمزج الدعابة بالعلم .
د لشدة حب تلاميذه له.


13 ما الضبط الصحيح لآخر الكلمة التي تحتها خط في الجملة (واستقبلته مصر سعيدة بقدومه ) 
أ سعيدةُ.
ب سعيدةً.
ج سعيدةٌ.
د سعيدةٍ .

14 ما مفرد كلمة ( أفكار ) الواردة في السطر الثالث من الفقرة الثانية ؟ 
أ فِكَرٌ .
ب فِكْرات.
ج فِكْرَة .
د فاكر .

15 ما الأعمال التي قام بها العز بن عبد السلام على مدار حياته ؟ اذكر أربعة أعمال . 
-------------------
-------------------
-------------------
-------------------

16 تقرأ في الفقرة الثالثة (ولم يكن الشيخ ليسكت عن خطأ ) 
ما دليلك من النص على عدم سكوت الشيخ عن قول الحق ؟
-------------------
-------------------
-------------------
-------------------

17 تلقى الشيخ العز بن عبد السلام شكلين من أشكال المعاملة في دمشق وفي القاهرة 
كيف تم معاملة الشيخ في كل مدينة من المدينتين ؟
-------------------
-------------------
-------------------










دولة الإمارات العربية المتحدة
مجلـــــــــــــــــس أبوظبي للتعليم
مدرسة الغــــــــزالي النموذجية


اللغة العربية / القراءة
الصف الثامن( Cool


القطعة الأولى : حنين




العينُ بعدَ فِراقها الوطنا لاساكِناً ألفت ولا سَكَنا
ريانةٌ بالدمعِ أقلقها ألّا تُحسّ كرىً ولاوسنا
كانت ترى في كلّ سانحة حُسناً فباتت لاترى حَسَنَا
ليت الذين أُحبهم علموا وهم هنالك ما لقيت هنا
ما كنت أحسبني مفارقهم حتى تفارق روحي البدنا
ياطائراً غنَّى على فنن والنيل يسقي ذلك الفننا
أذكرتني بردى وواديه والطّير آحاد به وثنا
كم ذا أغالبه ويغلبني دمعٌ إذا كفكفته هتنا
لي ذكريات في ربوعهم هنّ الحياة تألقا وسنا
إنّ الغريب معذبٌ أبدا إن حلَّ لم ينعم وإن ظعنا















دولة الإمارات العربية المتحدة
مجلـــــــــــــــــس أبوظبي للتعليم
مدرسة الغــــــــزالي النموذجية
اللغة العربية / القراءة
الصف الثامن ( 8 )


القطعة الثانية : المخدرات

ترى المجتمعات فـي انتشار المخدرات بين أفرادها كارثة ( ) لأضرارها الفتّاكة وعواقبها الوخيمة صحيّاً واجتماعيّاً واقتصاديّاً ، حيث أن صحّة الفرد الجسميّة والعقليّة ثروة تجب المحافظة عليها ، وإهمالها يؤدي إلى تقويض دعائم الكيان الاجتماعي .
وتُجمع القوانين على أن تعاطي المخدرات جريمة ، وإدمانها آفة اجتماعيّة مدمّرة ، تُذلّ الفرد ، وتحطمه ، وتدفعه إلى الرذيلة ، وتقوده إلى التبلّد واللامبالاة ، وتُفقده الشعور بالمسؤولية ، وتؤثّر فـي صحّته ؛ فيصبح المدمن خائر القوى ، دائم العزلة ، قليل الحركة ، غير مقبل على العمل ، لينتهي به الأمر نزيلاً فـي أحد المستشفيات لعلاج مرض عضويّ مزمن ، أو فـي أحد المصحّات العقلية .
لقد أثبت البحث العلميّ أن للإدمان نتائج سلبية على أجهزة الجسم ، مثل : القلب ، والأوعيّة الدمويّة ، والجهاز التنفسي ، والهضمي ، والكبد . كما أنّه يؤثر على النشاط الجسميّ نتيجة لفقدان الشهيّة للطعام ؛ مما يصيب الجسم بهزال شديد يؤدي إلى ضعف عام فـي أجهزة الجسم .
ومما لا شكّ فيه أن مسؤولية التصدّي لهذه الآفة تقع على عاتق جميع فئات المجتمع ، وعلى رأسهم الأسرة التي تشكّل خط الدفاع الأول ؛ فالتربية السليمة المتوازنة تخلق فرداً قادراً على التحكّم فـي نفسه ، فلا يخضع للنزوات ، ولا ينساق وراء رفاق السوء . كما أن المدرسة تلعب دوراً جوهرياً فيما تزرعه فـي نفوس طلبتها من روح الخير ، والعمل الإيجابيّ المنتج ، إضافةً إلى توعيتهم بأضرار هذه الآفة على الفرد والمجتمع والأسرة . ولا ننسى فـي هذا السياق دور وسائل الإعلام المختلفة ، لما لها من تأثير فـي الرأي العام ، وخلق الوعي بخطر الإدمان ، وتكوين رأي عام مناهض له .
لقد قال أجدادنا قديماً : " درهم وقاية خير من قنطار علاج " ، فعلى المجتمع أن يضع سياسة وقائيّة ، تشترك فيها مؤسسات المجتمع كافّة ؛ لتمنع انتشار هذه الآفة أو الحدّ منها ، مما سيعود بالنفع على المجتمع ككل ، إن أُحسن التخطيط لها .








ثانياً : النص النثري " المخدرات " ، أجب عن الأسئلة التالية ( 16 -34 ) :
16. ما الفكرة المحورية فـي النص ؟
أ . المخدرات وآثارها المدمّرة . ب . محاربة المخدرات .
ج . أسباب انتشار المخدرات . د . طرق الوقاية من المخدرات .
17. النص السابق ( كفنٍّ نثري ) يسمى :
أ . مقالاً . ب . تقريراً .
ج . خاطرةً . د . تعليقاً .
18. علامَ يدل التعبير الآتي : ( فيصبح المدمن خائر القوى ) :
أ . الإهمال . ب . المرض .
ج . الوهن . د . الهزال .
19. ما معنى كلمة ( مناهض له ) الواردة فـي النص :
أ . تابع له . ب . مخالف له .
ج . مؤيد له . د . داعمٌ له .
20. ما دلالة الفعل الناسخ فـي الجملة التالية : ( يصبح المدمن خائر القوى ) :
أ . الاستمرارية . ب . تحوّل الحال .
ج . الإثبات . د . التوكيد .
21. علامة الترقيم المناسبة فيما بين الأقواس فـي الفقرة الأولى ، هي :
أ . النقطة ( . ) . ب . الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) .
ج . الفاصلة ( ، ) . د . الشَرطة ( -) .
22. ما الضبط الصحيح لآخر الكلمة التي تحتها خط فـي الجملة ( أن تعاطي المخدرات جريمة )
أ . جريمةٌ . ب . جريمةً .
ج . جريمةٍ . د . جريمةَ .
23. ما الصفة النفسيّة التي تعتبر مميّزة لمدمن المخدرات :
أ . العزلة . ب . الضعف العام .
ج . قلّة الحركة . د . اللامبالاة .
24. يقول الكاتب : " وإهمالها يؤدي إلى تقويض دعائم الكيان الاجتماعي " ، حرف الجر ( إلى ) يفيد :
أ . الابتداء . ب . الانتهاء.
ج . التعليل . د . التوكيد .
25. يقول الكاتب : " وإهمالها يؤدي إلى تقويض دعائم الكيان ... " ، أنسب مرادف لكلمة تقويض :
أ . إزالة . ب . إفساد .
ج . هدم . د . تفتيت .
26. العبارة المفتاحيّة في الفقرة الثالثة :
أ . الإدمان . ب . البحث العلمي .
ج . النشاط الجسمي . د . نتائج سلبيّة .
27. يقول الكاتب " صحّة الفرد الجسميّة والعقليّة ثروة " ، الغاية من التشبيه فـي هذه الجملة :
أ . المساواة بين الصحة العقلية والجسمية .
ب . تقديم الصحة الجسمية على الصحة العقلية .
ج . إظهار قيمة الصحة الجسمية والعقلية .
د . مكانة الصحة الجسمية والعقلية عند الفرد .
28. " درهم وقاية خير من قنطار علاج " ، المغزى الذي قصده الكاتب من وراء المثل السابق :
أ . السياسة الوقائية تفضل عن السياسة العلاجية .
ب . آخر العلاج الكيّ .
ج . فساد الفرد يؤدي إلى فساد المجتمع .
د . علاج العضو الفاسد بتره .
29. ما الدور الجوهري الذي تلعبه تربية الأسرة السليمة المتوازنة ؟
أ . إبعاد الأبناء عن المخدرات .
ب . المحافظة على الأبناء من رفاق السوء .
ج . توعية الأبناء بمخاطر الإدمان .
د . بناء جيل من الأبناء الصالحين المنتجين .

30. بمَ يمكن أن تصف كاتب النص ؟
أ . أديب ومفكّر . ب . باحث علميّ .
ج . مصلح اجتماعيّ . د . داعية دينيّ .
31. ورد في النص : " لقد أثبت البحث العلميّ أن للإدمان نتائج سلبية على أجهزة الجسم .... "
العبارة السابقة تمثّل :
أ . رأيــــــــاً . ب . حقيقةً .
ج . افتراضــــــاً . د . تخـــميناً .
32. ما الدور الذي تلعبه المدرسة فـي التصدّي لآفة المخدرات ؟
أ . -------------------------
ب . -------------------------
ج . -------------------------
33. " ورد فـي الفقرة الأولى أن للمخدرات عواقب صحّية وخيمة على الفرد .... "
ما الدلائل التي أوردها الكاتب على صحّة مقولته ؟
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
34. أظهر النص السابق ضرورة سنّ نوعين من القوانين والسياسات اللازمة لمواجهة آفة المخدرات .
ما هما هذان النوعان ؟ ( اشرح موضّحاً )
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


























1- الفكرة الرئيسة في الأبيات هي:
أ‌- الغريب و الوطن
ب‌- الوطن الغريب
ت‌- الحنين للوطن
ث‌- أسباب الغربة

2- معنى كلمة الفنن :
أ‌- الفَنّ
ب‌- الأدب
ت‌- الغصن
ث‌- المسار

3-تسمى العلاقة بين ( حُسنا و حَسَنا ) :
أ‌- طباق
ب‌- مقابلة
ت‌- جناس
ث‌- تضاد

4-من الأسباب التي تدفع للغربة :
أ‌- الرزق
ب‌- طلب العلم
ت‌- العلاج
ث‌- جميع ما ذكر

5-قصد الشاعر بقوله ( تفارق روحي البدنا ) :
أ‌- الموت
ب‌- المرض
ت‌- الرحيل
ث‌- الوداع




6-الضبط الصحيح لكلمة ( الغريب) في البيت الأخير :
أ‌- الغريبُ
ب‌- الغريبَ
ت‌- الغريبِ
ث‌- الغريبْ
7-( أذكرتني بردى وواديه ) حرف العطف الواو يفيد :
أ‌- الترتيب
ب‌- الترتيبوالتراخي
ت‌- الجمع والمشاركة
ث‌- التخيير بين شيئين

8-( كم ذا أغالبه ويغلبني) تفيد كم في الجملة:
أ‌- الاستفهام
ب‌- الدلالة على شدة الألم
ت‌- الدلالة على كثرة الدموع
ث‌- الدلالة على صعوبة المواجهة


9-ما العاطفة التي سيطرت على الشاعر في هذه القصيدة ؟دلّل على اجابتك
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

10 –قال الشاعر ( إنّ الغريب معذب أبداً ) ونقول ( الغريب معذب ) أي التعبيرين أقوى في تصوير شدة العذاب ولماذا ؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................










دولة الإمارات العربية المتحدة
مجلـــــــــــــــــس أبوظبي للتعليم
مدرسة الغــــــــزالي النموذجية


اللغة العربية / القراءة
الصف الثامن( Cool


القطعة الأولى : في الحكمة


1-
نعيب زماننا والعيب فينـــــا وما لزماننا عيب سوانـــا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولونطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ويأكل بعضنا بعضا عيانــا

2-
إذا كنت في كلِّ الأمور معاتبــــــــــا صديقك لم تلق الذي لا تعاتبــــــه
فعش واحداً أو صِل أخاك فإنــــــــه مقارف ذنب مرة ومجانبـــــــــــه
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه

3-
يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود مابقي اللحــــاء
فلا والله ما في العيش خيـــر ولا الدنيا إذا ذهب الحيـــــاء
إذا لم تخش عاقبة الليــــالي ولم تستحي فاصنع ما تشاء







1-الفكرة الرئيسة في الأبيات :
أ‌- الصداقة والحياء
ب‌- تردي الأخلاق
ت‌- التذمر
ث‌- التساهل في المعاملة

2- ما معنى كلمة القذى :
أ‌- أوحال المياه وأوساخ العين
ب‌- التغاضي عن أخطاء الآخرين
ت‌- الملوحة العالية في المياه
ث‌- الشيء الفاسد

3-ما المعنى الذي أضافه القسم ( والله ) في البيت الثامن :
أ‌- التوكيد
ب‌- الإبدال
ت‌- التفسير
ث‌- العطف

1- قصد الشاعر بقوله ( إذا انت لمشرب مراراً على القذى ..... ) :
أ‌- المياه قد لاتكون دائما نظيفة
ب‌- الحياة لا تصفو دائماً للإنسان ولا بد أن يخالطها كدر
ت‌- المياه تسقط فيها الأوساخ ومع ذلك نشرب منها
ث‌- إذا لم تشرب الماء القذر ستبقى عطشاً

2- العلاقة بين ( مقارف و مجانب ) تسمى :
أ‌- جناس
ب‌- تضاد
ت‌- طباق
ث‌- مقابلة


3- الضبط الصحيح للكلمة التي تحتها خط هو :
أ‌- الزمانُ
ب‌- الزمانَ
ت‌- الزمانِ
ث‌- الزمانْ

4- قصد الشاعر بقوله عاقبة الليالي :
أ‌- نهاية الليل
ب‌- نهاية الزمن
ت‌- العقوبة الشديدة
ث‌- ما تخبئه الأيام والليالي من أحداث

5- البيت المناسب للموقف التالي ( الشرير الذي يجاهر بالرذيلة ويرتكب المنكر ) هو:
أ‌- التاسع
ب‌- السابع
ت‌- الثالث
ث‌- الأول

6- فلا والله ما في العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
في التعبير ( ولا الدنيا ) كلام محذوف قدر هذا الكلام
.........................................................................................

7- يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقي اللحاء
في البيت تشبيه جميل وضحه .
..................................................................................................................................................................................


دولة الإمارات العربية المتحدة
مجلـــــــــــــــــس أبوظبي للتعليم
مدرسة الغــــــــزالي النموذجية
اللغة العربية / القراءة
الصف الثامن ( 8 )







فتح القائد الشهير محمد بن مسلمة بلاد"سمرقند" دخل عنوة على أهلها دون أن ينذرهم الأيام الثلاثة كما كان يفعل المسلمون في فتوحاتهم ولم يخيِّرهم بذلك بين الإسلام أو دفع الجزية ، فاشتكاه أهلها إلى خليفة المسلمين ( عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ) وأرسلوا إليه أحد القساوسة من علماء الكنيسة ليقص عليه ماحدث.( )

فأقام عمر رضي الله عنه بينهم قاضياً مسلماً ليحكم بينهم في الأمر وبعد صلاة الجمعة اجتمع أهل البلدة أمام القاضي ومعهم القساوسة كما حضر القائد محمد بن مَسلَمة ومعه قادة جنوده واستمع القاضي المسلم للطرفين ثم أصدر حكمه التاريخي والذي يعتبر بحق صفحة مضيئة في تاريخنا. . حكم على القائد المسلم أن يستعد ليخرج هو وجنودُه بعد صلاة الفجر وأن يعيد لأهل البلد كل ماتم أخذه منهم وأن يسلم لهم مفاتيح المدينة فأذعن القائد وأقر بالحكم والجميع في دهشة من أمرهم .
وباتت المدينة في ترقب هل سيتم تنفيذ الحكم أم إنها مجرد حيلة للتهدئة وفي الصباح استيقظت المدينة على أصوات الجنود والمعدات والخيول خارجة إلى خارج المدينة
فعندما رأى القساوسة الموقف المهيب لخروج قائد منتصر إذعاناً لحكم قاضٍ مسلم
ذهبوا إلى محمد بن مسلمة وأعلنوا له إسلامهم . وشرع أهل المدينة يسلمون تبعاً
لإسلامهم وسلموا له مفاتيح المدينة عن طيب خاطر وطلبوا منه أن يجعل لهم من
يعلمهم الإسلام ليُحسِنُوه فأسلم كل أهل البلدة ببركة العدل في الإسلام .









1-الفكرة المحورية في النص هي :
أ‌- شجاعة قائد
ب‌- حلم الخليفة
ت‌- بركة العدل في الاسلام
ث‌- الاسلام والتسامح

2- المدينة التي فتحها القائد المسلم هي مدينة :
أ‌- خرسان
ب‌- سمرقند
ت‌- طشقند
ث‌- وزيرستان

3- الخليفة المسلم الذي حدثت القصة في عهده هو :
أ‌- عمر بن الخطاب
ب‌- عمرو بن العاص
ت‌- عمر بن عبد العزيز
ث‌- عثمان بن عفان

4- القائد المسلم الذي دخل المدينة عنوة هو :
أ‌- محمد الفاتح
ب‌- محمد بن مسلمة
ت‌- عبد الركمن الغافقي
ث‌- خالد بن الوليد

5- لجأ القساوسة ليشكوا فعلة القائد المسلم إلى :
أ‌- الروم
ب‌- خليفة المسلمين
ت‌- الفرس
ث‌- ملك القسطنطينية
6- مرادف كلمة عنوة :
أ‌- قهراً
ب‌- رغبة
ت‌- حباً
ث‌- طاقة

7-علامة الترقيم المناسبة بين الأقواس هي :
أ‌- ،
ب‌- .
ت‌- ؟
ث‌- !

8-معنى كلمة يقصُ :
أ‌- يروي
ب‌- يعبر
ت‌- يقطع
ث‌- يتخلص من

9-الضبط الصحيح للكلمة التي تحتها خط هو :
أ‌- عمرَ
ب‌- عمرْ
ت‌- عمرُ
ث‌- عمرِِ
10- (ولم يخيرهم بين الاسلام أو دفع الجزية ) حرف العطف أو يفيد:
أ‌- التراخي
ب‌- الجمع والمشاركة
ت‌- التخيير
ث‌- لا شيء مما ذكر
11-يمكن وصف القاضي المسلم بـ :
أ‌- العدالة
ب‌- الشجاعة
ت‌- أ + ب
ث‌- التكبر
12-اجتمع القساوسة مع الخليفة يوم :
أ‌- السبت
ب‌- الجمعة
ت‌- الاثنين
ث‌- الخميس


13-عند تحوي الفعل ( فَتَحَ) إلى المبني للمجهول يصبح :
أ‌- فَتِحَ
ب‌- فُتِحَ
ت‌- فَتَحْ
ث‌- فَتْح

14-(سمعت القارئ في المذياع ) كتبت الهمزة المتطرفة على ياء في كلمة القارئ لانها :
أ‌- ساكنة
ب‌- متطرفة قبلها ساكن
ت‌- متطرفة قبلها مكسور
ث‌- متطرفة

15 –لماذا شعر أهل المدينة بالدهشة بعد النطق بالحكم ؟
............................................................................................................................................................................................................16 –في قولنا( ثم أصدر حكمه التاريخي والذي يعتبر بحق صفحة مضيئة في تاريخنا)
صورة جمالية وضحها .
............................................................................................................................................................................................................
























دولة الإمارات العربية المتحدة
مجلـــــــــــــــــس أبوظبي للتعليم
مدرسة الغــــــــزالي النموذجية


اللغة العربية / القراءة
الصف الثامن( Cool
اختبارات

القطعة الأولى : الخليجُ العربيُّ




أمَّة العربِ أنجبتنــــا فهــــــــــــذا من معَدٍّ وذاك من قحطـــــــان
والشمــال الذي تيمِّمــــــه نجــــد حبيبٌ إلى الجنوب العمانــــــي
أيُّ فرق تراه بيــــــن كـــريــــــم من عمانٍ وماجدٍ بحرانــــــــي
نحنُ عربٌ ولن نكون لدى الجدِّ سوى الأكرمين في المــــــيدان
وحَّدتنا الخطوب حتى غدونـــــا رغم أنف الخطوبِ كالبنيــــــان
يا خليجَ الأباةِ أنت خليــــــجُ الـ عرب سمِّيت من قديم الزمــــان
والثغورُ التــي تَزينــــُك أزهـــى من ثغورٍ تَزينُ أيَّ مكــــــــــان
والأناسي كلّـــــــهم ذلـــك الشَّعـ بُ المصفى من خالص الإيمان
والملايـــــين قد أفاقت ولـــم يبـ قَ سبيلٌ للزَّيفِ والبهتـــــــــان
فأعدهــا كمــــــا بدأت وفجِّـــــــر نهضةً في العلوم والعمـــــــران










1-الفكرة الرئيسة في الأبيات :
ج‌- الأصالة والعروبة
ح‌- الأصل العربي
خ‌- الأمَّة الواحدة
د‌- الحب يجمع بين أبناء العروبة

2- معنى كلمة ( الزَّيف ) الواردة في النَّص :
ج‌- الشكل المختلف
ح‌- الغُش
خ‌- التقرب للآخرين
د‌- اخلاف الوعد

3-قصد الشاعر بقوله ( أمّة العرب أنجبتنا )أنَّ :
ج‌- أبناء الخليج من أصل عربي
ح‌- الشاعر ينتمي إلى أصل خليجي
خ‌- العرب في جميع أوطانهم من أصل واحد
د‌- الروابط بين أبناء الخليج قوية

4- مفرد ( ثغور ) :
ج‌- ثاغر
ح‌- ثغرة
خ‌- ثغير
د‌- ثغر

5-أحمد السَّقاف شاعر عربي من :
ج‌- الكويت
ح‌- العراق
خ‌- سوريا
د‌- الإمارات



6 -الضبط الصحيح للكلمة التي تحتها خط هو :
ج‌- الخطوبَ
ح‌- الخطوبُ
خ‌- الخطوبِ
د‌- الخطوبْ

7- البيت الذي يدل على صحوة الأمة هو البيت :
ا- العاشر
ب-التاسع
ج‌- الأول
ح‌- الرابع

8- (لن نكون لدى الجدّ سوى الأكرمين ) يسمى هذا الأسلوب أسلوب :
ج‌- نهي
ح‌- نفي
خ‌- استثناء
د‌- لا شيء مما ذكر

9- وصف الشاعر ثغور الخليج بأنها :
أ‌- ملك للعرب
ب‌- ثغور تجارية
ت‌- تحتاج إلى تطوير
ث‌- أجمل الثغور وأحلاها








10- ما الأصوب في رأيك ولماذا ؟ وحَّدتنا الخطوب أم فرَّقتنا الخطوب
.........................................................................................

11- قال الشاعر ( رغم أنف الخطوب ) وضح الصورة التي رسمها في هذا البيت .
..................................................................................................................................................................................






















دولة الإمارات العربية المتحدة
مجلـــــــــــــــــس أبوظبي للتعليم
مدرسة الغــــــــزالي النموذجية
اللغة العربية / القراءة
الصف الثامن ( 8 )







كانت الصحابية الجليلة ( خولة بنت الأزور ) تجيد ركوب الخيل والفروسية وفنون القتال ، فلما كان يوم ( اليرموك ) أُسِر أخوها ( ضرار بن الأزور ) ، فقامت تتوشح السيف ، وتنزل إلى الميدان متلثمة تخوض الغمرات .
نظر قائد الجيش خالد بن الوليد إلى الفارس الملثم ، فقال : "من هذا الفارس ؟ والله إنه لشجاع " وكان الفارس أسبق إلى الأعداء ، فحمل على عساكر الروم كأنه النار المحرقة فزعزع كتائبهم ، وحطم معنوياتهم ، وغاب في وسطهم ، فما كان إلا جولة حتى خرج وسنانه ملطخ بدماء الروم ، وقد قتل رجالاً ، وجندل أبطالاً وعرض نفسه للهلاك . وكرَّ مرة أخرى حتى قلق عليه المسلمون .
صاح خالد والمسلمون : "لله درك من فارس بذل مهجته في سبيل الله( )" اكشف لنا لثامك . فمال الفارس عنهم ، ولم يخاطبهم ، فصاح به المسلمون : "أيها الرجــــــل الكريم أميرك يخاطبك وأنت تعرض عنه ! " اكشف عن اسمك وحسبك لتزداد تعظيما ، فلم يرد عليهم جوابا .
فلما ألح عليه خالد ،خاطبه الفارس من تحت لثامه بلسان التأنيث ، وقال : "لأنك أمير جليل ، وأنا من ذوات الخدور ، وربات الستور " فقال لها : من أنت ؟ فقالت : أنا خولة بنت الأزور ، علمتُ أن أخي ضراراً وقع في الأسر فركبت وفعلت ما رأيت .
ثم بكت بكاءً شديداً على أخيها ، فرق قلب خالد بن الوليد ، وأرسل مجموعة من الفرسان ومعهم خولة ، في عقب جيش الروم المنهزم فحملوا على الروم حملة صادقة وخلصوا ضراراً من أسر الروم فتهلل وجه خولة فرحاً بنجاة أخيها ، ومضى البطلان: ضرار وخولة مع قوافل الفتح الإسلامي ينشران نور الإسلام ويضربان أروع الأمثلة في التضحية والفداء .



1-اسم المعركة التي ذكرت في النص :
ج‌- اليرموك
ح‌- مؤتة
خ‌- القادسية
د‌- عين جالوت

2- الفارس الملثم الذي دارت حوله القصة هو :
ج‌- ضرار بن الأزور
ح‌- خولة بنت الأزور
خ‌- خالد بن الوليد
د‌- لم تعرف شخصية الفارس

3- انتصر في هذه المعركة :
ج‌- الروم
ح‌- المغول
خ‌- المسلمون
د‌- الفرس

4- قائد المسلمين في هذه المعركة هو :
ج‌- عمرو بن العاص
ح‌- عبدالله بن ابي رواحة
خ‌- جعفر بن أبي طالب
د‌- خالد بن الوليد

5- كلمة فرسان جمع ومفردها :
ج‌- فارس
ح‌- فرس
خ‌- فرسا
د‌- ليس لها مفرد من اسمها





6- خرجت خولة للقتال :
ج‌- حتى تظهر شجاعتها
ح‌- لأن أخيها ضرارا وقع في الأسر
خ‌- لأن الروم انتصروا في المعركة
د‌- بسبب نقص عدد جنود المسلمين

7-علامة الترقيم المناسبة بين الأقواس هي :
ج‌- ،
ح‌- .
خ‌- !
د‌- ؟

8-معنى كلمة خدور :
ج‌- البثور على الوجه
ح‌- نوع من الملابس
خ‌- عيب خلقي
د‌- مكان إقامة المرأة في البيت

9-الضبط الصحيح للكلمة التي تحتها خط هو :
ج‌- ركوبَ
ح‌- ركوبِ
خ‌- ركوبْ
د‌- ركوبُ

10- اذكر بعض الصفات التي كانت تتمتع بها خولة بنت الأزور .
...................................................................................................

11-اذكر ثلاث عبارات وردت في النص تدل على شجاعة خولة بنت الأزور .
........................................................
........................................................
........................................................






دولة الإمارات العربية المتحدة
مجلـــــــــــــــــس أبوظبي للتعليم
مدرسة الغــــــــزالي النموذجية


اللغة العربية / القراءة
الصف الثامن( Cool

القطعة الأولى : في القلب يا راشد




اليومَ يرحلُ عن بلادي راشدٌ ويغيبُ عن دوحِ المكارمِ موئلُ
اليومَ يرحلُ راشدٌ عن أمّــــةٍ عربيّـــةٍ منها الرسولُ المرسَلُ
حَمَلتْ لواءَ الحقِّ تنشرُ دينهُ ودليلُها الهــــادي كتــابٌ مُنزلُ
كان الوفيَّ لأرضه ولشعبـــه يسعى لخيرهمــــــــا ولا يتململُ
مع زايدٍ قاد المسيرةَ عــادلاً لا يُفلِحُ الحكّـــــامُ إن لم يعدلوا
كان المنادي باتحـــــاد بلادِه فالاتحــــادُ بقلبَِـــــه متأصِّــــلُ
مع زايدٍ أعلى البناءَ لدولـــةٍ الشَّعبُ فيها بالسَّعادةِ يرفُـــــلُ
حتى غدتْ فوقَ الخليجِ منارةً لحضارةٍ بشموخِها نتظلـــــــّلُ
أعطى لها من جهدِهِ وحياتِهِ فهو الجوادُ فحين يُعطي يجزِلُ
أعطى لهذا الشَّعِب زهرَةَ عمرهِ ما همَّـــــــهُ أنَّ الزُّهورَ ستذبُلُ
سنظلُّ نذكرهٌ ونذكُرُ فضلَـــــهُ ما ظـــلَّ فينـــــــا خاطرٌ يتأمَّلُ
ليسَت دبيُّ وَحيدَةً في حزنها فالكلُّ بالثوبِ الحزينِ مُسربَــلُ
فلْتُكملوا هذي المسيرةَ بعدهُ مع زايدٍ وعلى الإلهِ توكلـــوا








1- أيّ المشاعر التالية سيطرت على الشّاعر في البيت الأول ؟
أ‌- المدح والتتعظيم
ب‌- الندم والحسرة
ت‌- الحنين والشّوق
ث‌- الحزن والأسى
2- ما الفكرة الرئيسة التي يعبر عنها الشاعر في الأبيات ( 5-9 )؟:
أ‌- مآثر وانجازات
ب‌- حب راشد لأرضه
ت‌- تعاون ونجاح
ث‌- مصاب الأمة في رحيل راشد
3- إلام يعود ضمير الغائب في كلمة ( لخيرهما ) في البيت الرابع:
أ‌- راشد وزايد
ب‌- الوفيّ والشّعب
ت‌- الوفيّ والأرض
ث‌- الأرض والشّعب
4- الضبط الصحيح لكلمة ( الزّهور) التي تحتها خط في البيت العاشر هو :
أ‌- الزّهورَ
ب‌- الزّهورْ
ت‌- الزّهورُ
ث‌- الزّهورِ
5- ما البيت الذي يصفُ فيه الشاعر شعب الإمارات بالوفاء؟ :
أ‌- الرابع
ب‌- السادس
ت‌- الثاني عشر
ث‌- الحادي عشر
6- ما جمع كلمة (خاطر) في البيت الحادي عشر؟ :
أ‌- خواطر
ب‌- أخطار
ت‌- مخاطر
ث‌- مخاطرات





7- ما ملامح الأمّة التي رحل عنها راشد؟ .
................................................................................................................................................................................
8- انعكس الاتفاق القيادي بين الشيخ زايد والشيخ راشد – رحمهما الله – إيجاباً على شعبهما.وضح هذا من خلال فهمك للبيتين السابع والثامن .
................................................................................................................................................................................





















دولة الإمارات العربية المتحدة
مجلـــــــــــــــــس أبوظبي للتعليم
مدرسة الغــــــــزالي النموذجية

اللغة العربية / القراءة
الصف الثامن ( 8 )







على كُلِّ إنسان أن يُؤدّي واجبَه ؛ لأنَّ الإنسانَ في هذه الحياة لا يعيشُ لنفسه فَحَسب ، بل يعيشُ له وللنّاس ، وأداءُ الواجبِ يؤدي إلى السّعادةِ، فالتّلميذُ الذي يؤدي واجبَه لأسرَتِه ومدرستِهِ يُسعِدُ والديه ، والأغنياءُ بتأديتهم ما عليهم من بناءِ المستشفيات ، وتبرعٍ للجامعات ونحوها يزيدون في سعادةِ الأمّةِ ، وعلى العكسِ مِنْ ذلك الّسارقون والمخادعون ، فإنّهم بإهمالهم الواجبَ ،وعدم إطاعتهم قوانينَ بلادهم يزيدون في شقاءِ النّاسِ وتعاستِهم .

ولا يبقى العالمُ ولا يرقى إلا بأداء الواجب ، ولو أنَ مجتمعاً قصّرَ في أداء كُلِّ واجباتِهِ لَفَنِيَ ، فلو أن المَدينين لم يؤدوا ديونهم ، ورفض طلبةُ المدارسِ أن يتعلموا ، ولم يؤدِ أفرادُ الأسرةِ واجبَهم ، ورفضَ كُلُّ ذي عملٍ أن يؤدي عملَه لحاق بالمجتمعِ الفناءُ العاجلُ ، وبقدر قيامِ الأفرادِ بواجبهم يُقاسُ رُقيُّ الأُمّةِ.

إنّما مثلنا الأعلى أن نصل من الرقيِّ إلى حدِّ أن نتلذذَ بأداءِ الواجبِ ، ووصولِ الخيرِ إلى النّاسِ كما نتلذذُ بوصول الخيرِ إلينا ، ونردِّدُ مع أبي العلاء قولَه :
فلا هطلت عليَّ ولا بأرضي سحائبُ ليس تنتظمُ البلادا

يجبُ علينا أن نؤدي الواجبَ( ) إطاعةً لضمائرنا لا طمعاً في ربحٍ ننالُه، ولا رغبةً في شهرةٍ نُحَصّلها ، إنّ الذين يفعلون لك الخيرَ لما يرجون مِنْكَ من الخيرِ تجارٌ يبيعون اليوم ما يقبضون ثمنه غداً.

وإنَّ أداءَ الواجِبِ يكلّفنا مشقات ينبغي أن نتحمّلها ، ويتطلبُ منا تضحيات يجبُ أن نقدّمها ، وكَمْ من مشقاتٍ نَتَحمّلها في سبيل أداءِ الواجبِ ! فالقاضي العادل قد يُضطرُ إلى الحكمِ على صديقه أو قريبه فيؤلمه ذلك ،وقد يحمله حُبُّ العدلِ على إغضابِ أفرادٍ وهيئاتٍ فيعرّضُ بذلك نفسه إلى أنواعٍ شتّى من الآلام ،والجنديّ يقدّم حياته عند الخطرِ فداءً لأمّته ، ورئيسُ السّفينةِ إذا عطبت يجبُ أن يبقى في السّفينةِ حتى ينتقلَ جميعُ مَنْ فيها إلى قواربِ النّجاةِ ، وإعلانُ الإنسانِ رأيه وتمسُّكه بمبدئهِ قد يُبعِدُه عن منصبٍ ريحرمه من فائدةٍ ، وفي جميع ذلك يجبُ أن نتحمّلَ التَّضحيةَ – مهما آلمت – عن رِضى وارتياحٍ ، ويجبُ أن نَعُدَّ مكافأةَ الضميرِ فوقَ كُلِّ مكافأة.
كتاب ( الأخلاق ) لأحمد أمين






1- ما الفكرة المحورية في النّص السّابق؟
ا-أثر تمسك الإنسان بمبادئه
ب-رقي الأمة يقاس بأداء الواجب
ج-مكافأة الضمير فوق كل مكافأة
د-أداء الواجب مسؤولية الجميع
2- لورفضَ كُلُّ ذي عملٍ أن يؤدي عملَه لحاق بالمجتمعِ الفناءُ العاجلُ
ما العلاقة التي تربط بين الجملتين السابقتين؟
ا-سبب ونتيجة
ب- توكيد وتقرير
ج-إجمال وتفصيل
د-شرح وتوضيح
3- ما هي علامة الترقيم المناسبة لوضعها بين القوسين في الفقرة الرابعة؟
ا-( ؟ )
ب- ( ، )
ج-( ! )
د- ( ؛ )
4- ما الضبط الصحيح للكلمة التي تحتها خط في الفقرة الثالثة ؟
ا-نصلَ
ب-نصلْ
ج-نصلُ
د-نصل
5-ما العلاقة التي تربط بين كلمتي ( شقاء وتعاسة ) في قول الكاتب ( يزيدون في شقاء الناس وتعاستهم )
ا-تضاد
ب-جناس
ج-مقابلة
د-ترادف
6- أي العبارات التالية أقوى في تأكيد المعنى ؟
ا-إنّ أداء الواجب لطريق السعادة
ب-أداء الواجب طريق السعادة
ج-لأداء الواجب طريق السعادة
د- إنَ أداء الواجب طريق السعادة

7- ما دلالة " كم " في قوله ( كَمْ من مشقاتٍ نتحمّلها في سبيل الواجب )؟
ا-شدّة المشقات
ب-قلة المشقات
ج-قسوة المشقات
د-كثرة المشقات
8-ما مفرد الكلمة التي تحتها خط في قول الشاعر :
فلا هطلت عليَّ ولا بأرضي سحائبُ ليس تنتظمُ البلادا
ا-سَحابة
ب-سُحُب
ج-سحّاب
د-سحبة
9-ما ضد كلمة " شتَّى" في الفقرة الأخيرة ؟
ا-متعددة
ب-متفرقة
ج-مجتمعة
د-قليلة

10- ما الصّورة التي أوردها الكاتب في قوله " إنّما مثلنا الأعلى أن نصل من الرقيِّ إلى حدِّ أن نتلذذَ بأداءِ الواجبِ"؟ وضّح بالشرح.
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
لماذا يجب على كل إنسان أن يؤدي واجبه ؟
............................................................................................................................................................................................................












دولة الإمارات العربية المتحدة
مجلـــــــــــــــــس أبوظبي للتعليم
مدرسة الغــــــــزالي النموذجية


اللغة العربية / القراءة
الصف الثامن( Cool

القطعة الأولى : في القلب يا راشد




اليومَ يرحلُ عن بلادي راشدٌ ويغيبُ عن دوحِ المكارمِ موئلُ
اليومَ يرحلُ راشدٌ عن أمّــــةٍ عربيّـــةٍ منها الرسولُ المرسَلُ
حَمَلتْ لواءَ الحقِّ تنشرُ دينهُ ودليلُها الهــــادي كتــابٌ مُنزلُ
كان الوفيَّ لأرضه ولشعبـــه يسعى لخيرهمــــــــا ولا يتململُ
مع زايدٍ قاد المسيرةَ عــادلاً لا يُفلِحُ الحكّـــــامُ إن لم يعدلوا
كان المنادي باتحـــــاد بلادِه فالاتحــــادُ بقلبَِـــــه متأصِّــــلُ
مع زايدٍ أعلى البناءَ لدولـــةٍ الشَّعبُ فيها بالسَّعادةِ يرفُـــــلُ
حتى غدتْ فوقَ الخليجِ منارةً لحضارةٍ بشموخِها نتظلـــــــّلُ
أعطى لها من جهدِهِ وحياتِهِ فهو الجوادُ فحين يُعطي يجزِلُ
أعطى لهذا الشَّعِب زهرَةَ عمرهِ ما همَّـــــــهُ أنَّ الزُّهورَ ستذبُلُ
سنظلُّ نذكرهٌ ونذكُرُ فضلَـــــهُ ما ظـــلَّ فينـــــــا خاطرٌ يتأمَّلُ
ليسَت دبيُّ وَحيدَةً في حزنها فالكلُّ بالثوبِ الحزينِ مُسربَــلُ
فلْتُكملوا هذي المسيرةَ بعدهُ مع زايدٍ وعلى الإلهِ توكلـــوا









9- ما العنوان المناسب الذي يجمع الأبيات الأربعة الأولى ؟
ج‌- فقيدٌ عزيز
ح‌- وفاءٌ وعهدٌ
خ‌- مآثر وإنجازات
د‌- تضحية وفداء
10- واحدة من هذه الصفات لم يذكرها الشاعر في وصف الشيخ راشد:
ج‌- الوفاء لشعبه
ح‌- الشجاعة
خ‌- الكرم
د‌- العدل
11- العلاقة اللفظية التي تجمع بين كلمتي ( يرحل ويغيب ) هي:
ج‌- ترادف
ح‌- تشبيه
خ‌- لا علاقة لفظية تربط بينهما
د‌- علاقة تضاد
12- الإعراب الصحيح لكلمة ( عادلاً ) في البيت الخامس هو :
ج‌- مفعول به
ح‌- حال
خ‌- تمييز
د‌- لا شيء مما ذكر
13- قصد الشاعر بقوله ( الزّهور ستذبل ) في البيت العاشر :
ج‌- ستتفتح أوراقها
ح‌- ستزهر وتنتشر رائحتها
خ‌- ستُقطف من أغصانها
د‌- ستموت وتتلاشى رائحتها
14- (أعطى لها من جهده وحياته )حرف العطف الواو يفيد :
ج‌- الترتيب
ح‌- الاشتراك في الحكم
خ‌- الترتيب مع التراخي
د‌- التخيير بين شيئين





15- ما العاطفة التي سيطرت على الشاعر في هذه القصيدة؟ دلّل على ما تقول .
................................................................................................................................................................................
16- قال الشاعر ( فالكل بالثوب الحزين مسربل ) .. وتقول ( الكل حزين )
أيّ المعنيين أقوى في تصوير شدة الحزن ؟ ولماذا ؟
................................................................................................................................................................................




















دولة الإمارات العربية المتحدة
مجلـــــــــــــــــس أبوظبي للتعليم
مدرسة الغــــــــزالي النموذجية
اللغة العربية / القراءة
الصف الثامن ( 8 )







يقول الخبراء العسكريون :" إن تحقيق النصر على الأعداء يحتاج إلى أمور عدّة ، تأتي في مقدمتها الخطة الحربية المناسبة للمعركة ".
وإذا ذُكر أصحاب الخطط جاء خالد بن الوليد في مقدمتهم ، فقد كان مخطّطاً حربيَّاً من طراز فريد ،وكان يضع الخطة في موضعها ساعة الحاجة إليها ،فكان يحارب بالكمين والكمينين ، ويحارب أحياناً بغير كمين ، وكان يستخدم المباغتة والسرعة على أنماط مختلفة باختلاف الدواعي والأحوال .
وقد علم خالد أن تمزيق الجيوش أجدى في الحرب من الاحتلال والحصار ،وعلم أن الخبر قوة وسلاح ، فكان يستطلع أخبار العدوّ ، ولا يتيح له أن يستطلع خبراً من أخبار جيشه.
وقائد مثل خالد لا يغفل عن الروح المعنوية ،يعززها في جيشه ما استطاع ،ويضعضعها في جيش عدوه ما استطاع ، كما كان يعتمد على قوة الإيمان ،فيتعهد جيشه بالعظات قبل القتال وفي أثناء القتال .
إن مكان خالد في التاريخ العسكري هو مكان الطليعة بين أكبر القواد الذين اشتهروا بالفن العسكري ، أو اشتهروا بالمناقب الشخصية فقد كان – كما يقال – قائداً من قمة رأسه حتى أخمص قدميه .



من كتاب ( عبقرية خالد )لعباس محمود العقاد، بتصرف












1- واحدة من هذه الأفكار لم يذكرها الكاتب في نصّه :
ا-الطريقة التي ينظم بها خالد جيشه
ب-مكانة خالد بين القواد
ج-أهمية الاستطلاع في المعركة
د-كيف كان خالد يعامل الأسرى
2- قال الكاتب إن مكان خالد بين أكبر القواد هو مكان الطليعة ثم أيّد كلامه بـ:
ا-بيت من الشعر
ب- حديث شريف
ج-مقولة معروفة
د-حكمة
3- معنى كلمة ( يضعضعها ) الواردة في السطر التاسع :
ا-يفككها
ب- يضعفها
ج-يحاربها
د- يخفيها
4- ما جمع كلمة ( كمين ) الواردة في السطر الثالث :
ا-كمائن
ب-كمينات
ج-كوامن
د-كمينين
5-كلمة ( مباغتة ) وردت في السطر الخامس . أدق معنى لها هو :
ا-المفاجأة
ب-المناورة
ج-المبارزة
د-المهاجمة

6- ما عاطفة الكاتب نحو خالد ؟
ا-مشفق على خالد
ب-معجب بخالد
ج-كاره لخالد
د- محايد


7- إعراب كلمة ( فريد ) الواردة في السطر الرابع هو :
ا-اسم مجرور بحرف الجرّ
ب-مضاف إليه مجرور
ج-نعت مجرور
د-اسم معطوف
8-( وقد علم خالد أن تمزيق الجيوش أجدى في الحرب ) أفادت ( قد) في هذا السياق:
ا-التقليل من إمكانية حدوث الفعل
ب-التشكيك في حدوث الفعل
ج-الظنّ بحدوث الفعل
د-تحقيق حدوث الفعل
9-أي العبارت بها خطأ إملائي ؟
ا-خالدٌ ابن الوليد
ب-خالد بن الوليد
ج-ابن الوليد
د-خالدُ بن الوليد

10-اتَّبع خالد مجموعة من التدابير التي تضمن النصر في الحروب .اذكر ثلاثةً منها .
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
11-كان خالد يعظ الجيش قبل القتال وفي أثناء القتال .
تخيّل أنك قائد عسكري تقف أمام الجيش قبل بدء الحرب. ماذا ستقول للجنود؟
...............................................................................................................................................................................................







مجلس أبو ظبي التعليمي
منطقة أبو ظبي التعليمية











القطعة الأولى : ( معركة مع ذئب )


1
2
3
4
5
6
7
8 وأطلس عسال وما كان صاحبا
فلما دنا قلت ادن دونك إنني
فقلت له لما تكشر ضاحكا
تعش فإن عاهدتني لا تخونني
فبت أقد الزاد بيني وبينه
وأنت امرؤ يا ذئب والغدر كنتما
ولو غيرنا نبهت تلتمس القرى
وإنا لترعى الوحش آمنة بنا
دعوت بناري موهنا فأتاني
وإياك في زادي لمشتركان
وقائم سيفي من يدي بمكان
نكن مثل من يا ذئب يصطحبان
على ضوء نار مرة ودخان
أخيين كانا أرضعا بلبان
رماك بسهم أو شباة سنان
ويرهبنا أن نغضب الثقلان



ديوان الفرزدق

اقرأ نص ( معركة مع ذئب ) ثم أجب عن الأسئلة ( 1 ــ 10 ) :

ما الفكرة الرئيسة في النص ؟
أ الكرم والإنسانية .
ب الفخر بثراء قبيلته .
ج العطف على الذئاب .
د مصاحبة الحيوانات .

ماذا قصد الشاعر عندما خاطب الذئب بقوله : ( وأنت امرؤ ياذئب والغدر كنتما أخيين )؟
أ الذئب حيوان ذكي .
ب الذئب حيوان مفترس .
ج الذئب حيوان مخادع .
د الذئب حيوان قويٌّ.

 أي الكلمات الآتية لها المعنى نفسه للكلمة التي تحتها خط في البيت السابع ؟
أ تلمس .
ب تمسك .
ج تطلب .
د تهرب .

 ما البيت الذي يصف الشاعر بالحذر؟
أ الثاني .
ب الثالث .
ج الرابع .
د السادس .

 ما المقصود بقول الشاعر : ( فبت أقد الزاد بيني وبينه ) ؟
أ اشتراك الذئب والشاعر في الطعام .
ب أعطى الشاعر للذئب كل الطعام .
ج تناول الشاعر الطعام بمفرده .
د أكل الشاعر ثم أعطى ما تبقى للذئب .

 ما الجملة الأدق في وصف حال الذئب كما وصفه الشاعر ؟
أ الركض مسرعا .
ب الجوع والتعب .
ج الشراسة والافتراس
د الجبن والخوف .
 رسم الشاعر علاقة بالذئب في القصيدة .....
أي العبارات التالية تعبر عن تلك العلاقة ؟
أ كرم الشاعر مع الذئب .
ب خوف الشاعر من الذئب .
ج إخلاص الشاعر للذئب .
د قسوة الشاعر على الذئب .



 ما الغرض الشعري في قصيدة معركة مع ذئب .
أ الحماسة .
ب المدح .
ج الفخر .
د الهجاء .

 وردت في القصيدة ألفاظ تعبر عن البيئة الصحراوية ....
اذكر أربعة ألفاظ وردت بالقصيدة تشير إلى تلك البيئة .
......................................................................................................................................................................................................................................................
 في البيت السادس صورة جمالية وضحها .
......................................................................................................................................................................................................................................................

انتهت أسئلة القطعة الأولى













































قال محمود تيمور يناجي وطنه ( )
ماذا فيك يا وطني من أسرار دفينة تجذبني إليك و تحببني فيك ؟ هل أنت أولا وأخيرا إلا أرض وماء ؟ هل الدنيا على سعتها واختلاف بقاعها إلا مثلك في برك وبحرك ؟
حقا يا وطني ، أنت من تراب وماء ... ولكن ترابك قد مزج برفات الأجداد ، وهواءك قد عطر بأريج أنفاسهم ، وماءك يحي أبناءك جيلا بعد جيل ... نحن جميعا أنت أيها الوطن ، وأنت نحن ، فأنت منا ونحن منك ، ندور حولك بجاذبيتك ما بقيت فينا حياة ، وبعدها نكون جزءا من ثراك .
فيك يا وطني ولدنا ونشأنا ، وعلى أرضك حبونا ودرجنا ، وتحت سمائك بنينا الآمال ، وأنت تروينا بفيض حنانك وحبك ، ففيم هذا الأسى على فراقك كلما ابتعدت عنك ؟ كأنك إنسان حي يجري في عروقك من الدم كالذي يجري في عروقي ، فبيني وبينك صلة القربى ، وصلة النسب ، ولك علي حق الفداء وحق العطاء وحق الولاء .
دام عزّك يا وطني بأبنائك ، وعلت رايتك يا خير الأحبة .











1- أي الكلمات الآتية لها المعنى نفسه للفظ ( الأريج ) :
أ‌- البارد
ب‌- النسيم القوي
ت‌- النسيم العطر
ث‌- رياح الصبا

2- (أيها الوطن ) أسلوب :
أ‌- تعجب
ب‌- نفي
ت‌- نداء
ث‌- استفهام

3- (وعلى أرضك حبونا ودرجنا ، وتحت سمائك بنينا الآمال ) بين كلمتي ( أرضك وسمائك ) علاقة تسمى :
أ‌- جناس
ب‌- طباق
ت‌- ترادف
ث‌- تشابه

4- ( نكون جزءاً من ثراك ) جاءت كلمة (جزءاً) منصوبة لأنها :
أ‌- مفعول به
ب‌- خبر نكون
ت‌- مفعول فيه
ث‌- نعت

5- علامة الترقيم المناسبة بين القوسين هي :
أ‌- :
ب‌- ،
ت‌- .
ث‌- ؟

6- أي الكلمات الآتية لها المعنى نفسه للفظ ( الثرى ) :
أ‌- التراب
ب‌- الحصى
ت‌- الحجارة
ث‌- الثريا



7- اسم الفاعل من الفعل ( استقبل ) هو :
أ‌- مُستقبْل
ب‌- مُستقبَل
ت‌- مُستقبِل
ث‌- مستقل

8- اسم المفعول من الفعل ( ضرب ) هو :
أ‌- ضارب
ب‌- مضرب
ت‌- مضراب
ث‌- مضروب

9-أشار الكاتب إلى أن للوطن ثلاثة حقوق على أبنائه اذكرها .
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

10-( وتحت سمائك بنينا الآمال ) وضح الجمال في هذه الجملة .
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................



































الطباق
الجمع بين الشيء وضده
استخرج الطب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملزمة مراجعة الصف الثامن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Study for UAE :: اللغة العربية-
انتقل الى: